0
عدد المشاهدات:

قواعد القبول بالصف الأول الابتدائي الازهري الرسمي والخاص 2015/2016






بعد الاطلاع على القانون 103 لسنة 1966م ، وقرار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر رقم ( 41 ) لسنة 2014 م ، وعلى قرار وزير التربية والتعليم رقم ( 31 ) لسنة 2007م
تــقــــــــرر
أولا ً : قواعد عامة .
1- في جميع أحوال القبول الواردة في هذه القواعد يحسب السن في أول أكتوبر 2015م .
2- لا يجوز قيد التلميذ في أكثر من معهد في وقت واحد ويؤخذ الإقرار اللازم على ولي الأمر بذلك .
3- يرفق بطلب الالتحاق شهادة الميلاد ( بالكمبيوتر ) ويحظر ردها لولي الأمر بعد التقدم أو استبدالها بعد التسجيل بالمعهد .
4- تشكيل بكل معهد لجنة فنية برئاسة شيخ المعهد أو من ينوب عنه لتلقي طلبات الالتحاق وفحص الملفات للتأكد من قانونيتها وقيدها في سجل خاص برقم مسلسل وإعطاء مقدم الطلب إيصالا ًبتسلم الأوراق .
5- الالتزام التام بشروط ومواعيد وقواعد القبول وعدم وضع قيود أو شروط من قبل المناطق الأزهرية أو المعاهد خلاف ما هو وارد بهذه القواعد مثل الإعانات والتبرعات المادية أو العينية ويعلن عن ذلك بوضوح في مكان ظاهر بالمعهد وفي مبنى المنطقة الأزهرية .
6- على المعاهد الخاصة إعلان مصروفاتها في مكان واضح وعدم تقاضي أي مبالغ خلاف المصروفات المحددة التي أعلنتها .
7- يتم الإعلان عن هذه القواعد في المناطق الأزهرية والمعاهد .
ثانيــًا : رياض الأطفال .
1- يكون حساب السن للقبول برياض الأطفال بجميع المعاهد الخاصة والرسمية والنموذجية على أساس السن في أول أكتوبر 2015م ويسمح بالتقدم لكل طفل من سن الرابعة ودون السادسة .
2- ويجوز في حالة وجود أماكن النزول بالسن إلى ثلاث سنوات ونصف ويتم القبول تنازليا من أعلى سن للمتقدمين ثم الأدنى فالأدنى حتى تكتمل الكثافة المقررة مع العلم بأنه لا يتم قبول أطفال أقل من أربع سنوات إلا بعد العرض على رئيس قطاع المعاهد الأزهرية .
3- يكون الحد الأدنى لسن القبول برياض الأطفال بالمعاهد الرسمية والخاصة للصف الثاني من مرحلة رياض الأطفال هو خمس سنوات ويجوز في حالة وجود أماكن النزول بالسن إلى أربع سنوات ونصف ويتم القبول تنازليا من أعلى سن للمتقدمين ثم الأدنى فالأدنى حتى تكتمل الكثافة المقررة مع العلم بأنه لا يتم قبول أطفال أقل من خمس سنوات إلا بعد العرض على رئيس قطاع المعاهد الأزهرية .
4- لا يجوز قبول أطفال في سن الإلزام بفصول رياض الأطفال الرسمية أو الخاصة .

......................................................................................
ثالثــًا : .......... ( .القبول بالصف الأول الابتدائي الأزهري .)
....................................................
.........................................................................................
1- تقبل طلبات الالتحاق بالصف الأول الابتدائي الأزهري بالمعاهد الرسمية والمعاهد الخاصة والنموذجية بمصروفات لمن يبلغون سن السادسة في أول أكتوبر 2015م .
2- تقبل الأطفال الذين تقع أعمارهم بين الثامنة والسادسة بالترتيب التنازلي مع مراعاة الكثافة المقررة للفصل .
3- يجوز في حالة وجود أماكن النزول بالسن إلى خمس سنوات ونصف ويتم القبول تنازليا من أعلى سن للمتقدمين ثم الأدنى فالأدنى حتى تكتمل الكثافة المقررة مع العلم بأنه لا يتم قبول أطفال أقل من ست سنوات إلا بعد العرض على رئيس قطاع المعاهد الأزهرية .
4- تعطى الأولوية للمتقدمين من فصول رياض الأطفال التي تضمها المعاهد حيث يرتبون فيما بينهم الأكبر سنـًا ثم الأصغر وعند التساوي في السن يفضل من له أخوة بالمعهد أو الأقرب سكنـًا .
5- إذ بقيت أماكن بالصف الأول بعد استيعاب المنتهين من فصول رياض الأطفال من نفس المعهد يجرى تنسيق لقبول غيرهم فيبدأ بالمنتهين من فصول رياض الأطفال لا تضم مرحلة التعليم الأساسي ثم بالمنتهين من فصول رياض الأطفال من معاهد أخرى .
6- التعليم الأساسي حق لجميع الأطفال المصريين الذين يبلغون السادسة من عمرهم فيلتزم الآباء أو أولياء الأمور تنفيذ ذلك .
7- يتولى رؤساء الإدارات المركزية ومديرو المناطق التعليمية كل في دائرة اختصاصه إصدار القرارات اللازمة وتنفيذ اللازم بالنسبة لآباء أو أولياء الأمور على مستوى المنطقة كما يصدرون القرارات اللازمة لتوزيع الأطفال الملزمين على معاهد المرحلة الابتدائية بالمنطقة .
8- وعليه يتم بدء فتح القبول للصفين الأول والثاني لفصول الدراسات التمهيدية الملحقة بالمعاهد الابتدائية والصف الأول الابتدائي بالمعاهد الابتدائية ( العادية – النموذجية – الخاصة ) طبقـًا للقواعد والتعليمات الآتية :
9- تقبل أوراق المتقدمين للصف الأول التمهيدي والصف الأول الابتدائي ابتداء من 15 / 6 / 2015م وتنتهي في 3 / 7 / 2015م .
يتعين على المعاهد والمناطق الأزهرية الالتزام بما يلي :
* تشكيل لجنة برئاسة شيخ المعهد ويكون من بينهم الأخصائي الاجتماعي لاختبار قدرات التلاميذ والتأكد من عدم إعاقتهم ذهنيـًا ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة .
* يؤخذ إقرار على ولي الأمر بأن قبول أوراق ابنه ليس نهائيـًا إلا بعد ظهور نتيجة التنسيق المعتمد من المنطقة .
* فتح سجل خاص يسجل فيه المتقدمون يوميـًا يدون فيه اسم المتقدم وتاريخ تقديمه للأوراق ويعطى ولي الأمر رقم القيد وتاريخه من خلال نزع الجزء الأسفل من طلب الالتحاق الموجود بالمعهد موقعـًا ومعتمدا ًبخاتم المعهد بعد استيفاء بياناته بواسطة ولي الأمر .
* يقوم كل معهد بعد انتهاء مدة قبول الطلبات بترتيب أسماء المتقدمين تنازليـًا حسب أعمارهم في 1 / 10 / 2015م في كشوف خاصة من أصل + صورتين يدون فيها اسم المتقدم وتاريخ ميلاده من واقع شهادة الميلاد وعمره في أول أكتوبر من كل عام وترسل للمنطقة مرفقـًا بها إحصاء بعدد الفصول بالمعهد والإمكانيات التعليمية المتوفرة .
* تشكل لجنة برئاسة مدير المرحلة الابتدائية للمعاهد العادية بكل منطقة لاستلام الكشوف التي ترد من المعاهد لمراجعتها وتحديد الأعداد المقبولة برياض الأطفال والأول الابتدائي في كل معهد في ضوء الإحصائيات الواردة والمرفقة بالكشوف .
* تحدد اللجنة أعداد المقبولين بالصف الأول في كل معهد في حدود الكثافة المقررة في كل فصل .
* يراعى أن يكون لكل ستة فصول ( فصل دراسي واحد ) بالصف الأول ولكل اثني عشر فصلا ً( فصلان ) وهكذا.
تقرر إتاحة الفرصة لتشغيل المعاهد الجديدة بعد استيفائها لشروط ومقومات العملية التعليمية المطلوبة ليكون أقصى موعد للتشغيل 31 / 8 / 2015م وسوف لا ينظر في طلبات التشغيل التي ترد بعد هذا الموعد مهما كانت الظروف .
* تحدد كل منطقة أعداد المقبولين بالصف الأول ( رياض الأطفال – الابتدائي ) وفقـًا للكثافة المقررة وعدد الفصول المرسلة إليها من المعاهد ثم تقوم المنطقة باعتماد الكشوف وإرسال نسخة منها معتمدة إلى المعهد وأخرى تحفظ بالمنطقة مع إرسال كشف إحصاء به بداية ونهاية كل معهد من المتقدمين للإدارة المركزية للتعليم الابتدائي على أسطوانة .
* في حالة زيادة عدد المتقدمين في أي معهد عن حاجته ووجود أماكن خالية في معاهد أخرى قريبة منه يمكن للمنطقة قيد التلاميذ الزائدين بأقرب معهد به أماكن خالية بعد موافقة كتابية من ولي الأمر لقبول ذلك وتحفظ الموافقة بملف التلميذ .
* بعد انتهاء مدة قبول الطلبات بالمعاهد النموذجية والخاصة يتم ترتيب أسماء المتقدمين لهذه المعاهد تنازليـًا حسب أعمارهم في 1 / 10 / 2015م من كل عام في كشوف من أصل + صورتين من واقع شهادة الميلاد وترسل للمنطقة مرفقـًا بها إحصاء بعدد الفصول بكل معهد .
* تشكل لجنة برئاسة مدير المعاهد النموذجية والخاصة لكل منطقة لاستلام الكشوف التي ترد من المعاهد لمراجعتها وتحديد الأعداد التي يتم قبولها بكل معهد نموذجي وخاص في ضوء الإحصائيات الواردة والمرفقة بالكشوف واعتمادها .
* لا يصرح بفتح فترة مسائية بأي معهد من المعاهد الابتدائية إلا في حالة الضرورة القصوى وبعد عرض الأمر على الإدارة المركزية للتعليم الابتدائي وموافقة رئيس قطاع المعاهد الأزهرية وبشرط توافر الإمكانات اللازمة للعملية التعليمية وتحت مسئولية المنطقة وألا يكون قبول أعداد زائدة من التلاميذ من مبررات فتح فترة مسائية .
* على المعاهد الخاصة إعلان مصروفاتها في مكان واضح وعدم تقاضي أي مبالغ خلاف المصروفات المحددة التي تقررها .
* ضرورة الالتزام عند تقديم الطلاب للالتحاق بالعام الدراسي الأول ( الصف الأول الابتدائي ) بضرورة الاطلاع على البطاقة الصحية للطلبة الجدد ( المواليد سابقـًا ) للتأكد من سداد طوابع التأمين الصحي بها عن الخمس سنوات السابقة على الالتحاق ، وإرفاق صورة منها في ملف الطالب عند التقديم واعتبارها من ضمن الأوراق الضرورية عند الالتحاق للطالب بالمعهد وذلك بناء على تعليمات الهيئة العامة للتأمين الصحي ( الإدارة المركزية للشئون المالية ).
بعد ظهور نتيجة التنسيق يستكمل ملف التلميذ ويشمل ما يلي :
- طلب الالتحاق مدموغــًا .
- شهادة الميلاد الأصلية كمبيوتر .
- عدد ( 4 ) صور شخصية حديثة مقاس 4 + 6 .
- البطاقة الصحية والبطاقة المدرسية .
- عدد ( 5 ) أظرف يكتب اسم وعنوان التلميذ المتقدم عليها .
- عدد ( 5 ) طوابع بريد وتدون في دفتر العهدة .
* في حالة عدم استكمال الملف خلال خمسة عشر يومـًا من بدء العام الدراسي أو عدم قبول التلميذ خلال خمسة عشر يومـًا ( أي عدم حضور التلميذ خلال تلك المدة ) يعتبر قيده لاغيًا مع إبلاغ أولياء الأمور رسميـًا بذلك وتخطر المنطقة .
* ينبه مشددا ًعلى الجميع بعدم تحصيل أي مبالغ نقدية من أولياء الأمور تحت أي مسمى من المسميات عند تقدمهم للالتحاق ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية .
* يتم اعتماد التنسيق من إدارة التعليم الابتدائي التابع للمنطقة في موعد أقصاه ( 15 ) خمسة عشر يومـًا من إغلاق باب التنسيق ويكون محملا ًعلى أسطوانة .
* لا يجوز الامتناع عن قبول طلبات الالتحاق المستوفاة للشروط طالما أن موعد التقدم ما زال مفتوحـًا .
تعلق هذه الشروط بديوان المنطقة والمعاهد في أماكن واضحة ، وتهيب الإدارة المركزية للتعليم الابتدائي برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية الجميع أن يلتزموا بتنفيذ جميع التعليمات بكل دقة تحقيقـًا لمبدأ تكافؤ الفرص .
اضف تعليقك

إرسال تعليق

 
Top