0
عدد المشاهدات:

د.مختار مرزوق: خطة متكاملة لجودة العملية التعليمية

معرض سنوي للكتاب.. وأنشطة ثقافية ورياضية متعددة

تجهيز القاعات بـ "داتا شو" وحفل استقبال للطلاب الجدد

قال الدكتور مختار مرزوق عميد كلية أصول الدين بأسيوط إن الكلية اتمت استعداداتها للعام الدراسي الجديد بتجهيز قاعات الدورس وتزويدها بـ"الداتا شو" ومكبرات الصوت،مشيراً إلى أن الكلية تخدم أبناء الصعيد وعلى استعداد لاستقبال 2000 طالب سنوياً.
وأضاف مرزوق لـ"صوت الأزهر" أن الكلية تساعد الطلاب في دفع المصاريف الدراسية، وتقوم بإقامة معرض للكتب كل عام حتي يستفيد الطلاب بكل جديد، فضلاً عن خطة الأنشطة الرياضية والثقافية والعلمية والإنشاد الديني والندوات الثقافية على مدار العام الجامعي.

* بداية، كيف استعدت الكلية لاستقبال العام الدراسي الجديد؟
- قامت إدارة الكلية بتجهيز قاعات الدراسة وتزويدها بـ"الداتا شو" ومكبرات الصوت مع استكمال ما نقص منها وتغيير ما أصابه التلف خلال العام الدراسي الماضي، حرصاً على راحة الطلاب ، وعمل صيانة لدورات المياه والكهرباء وتوزيع جدول المحاضرات على أعضاء هيئة التدريس، مع إقامة حفل كبير لاستقبال الطلاب الجدد وتوعيتهم وتعريفهم بالكلية ونظامها.

* وماذا عن نسبة النجاح العام الماضي بالكلية؟
- نسبة نجاح الطلاب بالكلية تختلف من عام لآخر وفقاً لقدرات الطلاب، علماً بأن التصحيح في جامعة الأزهر يتم برقم سري مثل الثانوية العامة بدقة متناهية، فنسبة النجاح في الفرقة الأولي 57% والثانية 88% والثالثة لجميع الشعب من 75%الي 79% والفرقة الرابعة تتراوح بين 30 إلى 40% ،أما عن معهد مقيمي الشعائر فنسبة النجاح في الفرقة الأولي 65% والفرقة الثانية 30%.

* ماذا عن تنسيق الكلية واستقبال الأعداد الجديدة؟
- التنسيق تحدده الجامعة، أما عدد الطلاب الجدد فسوف تستقبلهم الكلية في مبنيان كاملان بأصول الدين، مع تخصيص أكثر من مائة معلم يقوموم بالتدريس للطلاب، ومن هنا فإننا نحتاج أكثر من 1500 طالب بالسنة الأولى، وسط توافر خدمات لـ2000 طالب، لأن كلية أصول الدين بأسيوط تخدم الصعيد بأكمله.

* وماذا عن الأنشطة الطلابية خلال العام الجديد؟
- توجد خطة موضوعة مسبقاً بجميع الأنشطة الطلابية الرياضية والثقافية والعلمية والإنشاد الديني على مدار العام الجامعي، إضافة إلى تنظيم الندوات التثقفية على مدار العام الدراسي يقوم بإعدادها الطلاب.

* هل وضعت الكلية خطة جديدة لسير العملية التعليمية هذا العام؟
- أعدت الكلية خطة لضمان حسن سير العملية التعليمية بالتعاون مع الأقسام العلمية لمتابعة سير الدراسة والمرور المباشر مع تكليف المعيدين والمدرسين المساعدين للتواجد في أماكن الدراسة لمساعدة الطلاب، وتقديم العون لهم في الناحية العلمية.

* وماذا عن الطلاب الذين لا يستطيعون دفع المصاريف الدراسية ؟
- نحن نساعد هؤلاء الطلاب من تبرعات الأساتذة، ونوفر لهم الكتب الدراسية، ويتقدم أهل الخير لمساعدتهم، ولا نمنع طالباً من دخول الإمتحان بسبب عدم تسديد مصاريف الدراسة، فإن الطالب يظل يدرس حتي ينتهي من مشواره التعليمي، ولكنه لا يحصل على الشهادة في نهاية مرحلته الجامعية، إلا اذا دفع المصاريف بأكملها طبقا لقوانين الجامعة.

* هل تقام معارض بالكلية علي مدار العام؟
- يقام معرض للكتب كل عام ليتعرف طلاب الكلية على المراجع الجديدة لشراء ما يحتاجونه وفقاً لإمكانياتهم، وما يتطلبونه في سبيل العلم أو الثقافة العامة.
اضف تعليقك

إرسال تعليق

 
Top