0
عدد المشاهدات:

وكيل الأزهر: لا بديل عن ضبط سير الامتحانات ومنع محاولات الغش تمامًا




دخلت امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية يومها الخامس، حيث أدى طلاب الصف الثالث العلمي امتحانات مادة اللغة الإنجليزية، وتفقَّد فضيلة أ.د/ عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، سير الامتحانات في معهد البساتين الإعدادي الثانوي بمنطقة عابدين بالقاهرة، مشيدًا بالانضباط داخل اللجنة والالتزام بالتعليمات واللوائح التي تضمن سير الامتحانات على نحو سليم، وذلك إلى جانب لجان المتابعة الميدانية التي تقوم بجولات مفاجئة إلى محافظات الوجه القبلي والبحري.
وأكد فضيلته أنَّه لا بديل عن ضبط سير الامتحانات ومنع محاولات الغش تمامًا داخل المعاهد الأزهرية، لتخريج كوادر علمية قادرة على خدمة الوطن في التخصصات المختلفة وبأعلى كفاءة، مشيرًا إلى أن مواجهة الغش والقضاء عليه هو شيء أمر يخدم الطالب والوطن، ومن شأنه الارتقاء بالمنظومة التعليمية.
وتأتي قرارات وملاحظات اليوم الرابع كالآتي:
- منطقة سوهاج: استطاعت اللجان الميدانية من الوصول إلى اثنين من الطلاب الذين يتواصلون مع صفحات الغش، وبحوزتهما 2 سماعة بلوتوث و 2 جهاز غش في هيئة "ماستر كارد" وتم تحرير محضري غش ضد الطالبين اللذين يتبعان معهد الزوازية بمركز دار السلام بسوهاج.
- تم تحرير 20 محضر غش، لحيازة 20 طالب لهواتف محمولة وسماعات بلوتوث متصلة بها، وعدد من أجهزة الغش في صورة بطاقات "ماستر كارد" وهي أجهزة يوضع بها خط محمول وذاكرة خارجية للمساعدة على الاتصال والغش، وقد شهدت محيط اللجنة من الخارج تجمهرًا لأهالي الطلاب لمساعدتهم على الغش، بالإضافة إلى 17 هاتفًا محمولًا مع المراقبين، وتم تحريزهم لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المراقبين.
- إلغاء ندب رئيس لجنة فتيات البلينا بسوهاج، ومندوبَي أمن، لإخلالهما بنظام الامتحانات، كما تم ضبط 7 أجهزة محمول وفيزا وسماعات بلوتوث متصلة بهذه الأجهزة، وقد تم تحرير محاضر غش للطالبات السبع.
- منطقة كفر الشيخ: اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه رئيس العمال ولجنة الأمن، بعدما تبين عدم تعاونهم مع رئيس اللجنة لحسن سير الامتحانات، كما تم ضبط أحد الطلاب من الصف الثاني الثانوي أدبي ينتحل صفة طالب في الصف الثالث الثانوي علمي ويؤدي الامتحان بدلًا عنه، وتم تحرير محضر ضد الطالب وتسليمه للشرطة،كما تم إلغاء ندب أحد المراقبين بمعهد بلطيم بنين لتغيبه عن الامتحانات.
كما تم ضبط طالب آخر داخل إحدى دورات المياه بلجنة معهد الحامول، وتبين أن هذا الطالب ليس عنده امتحانات، وبمخاطبته شفهيا ادعى أنَّه دخل بالخطأ وظل في دورة المياه من بداية الامتحان حتى انتهائه، وكان بحوزته هاتف محمول يعتقد أنَّه استخدمه لمساعدة أحد.
- كما تواصلت اللجان مع أكثر من 20 لجنة امتحانات بعد ظهور عدد من الطلاب يتواصلون مع صفحات غش على مواقع التواصل الاجتماعي بأسماء مستعارة، وتبين غياب بعضهم عن الامتحانات وبعضهم الآخر ليس له علاقة بالامتحانات ولكن يساعد على الغش.
- تم نشر ورقة الأسئلة على موقع التواصل الاجتماعي الساعة 9:45 وكانت غير واضحة ولا يمكن قراءتها، ثم أعيد نشر صورة واضحة في الساعة 10:03 أي بعد منتصف الوقت، ومن خلال غرفة متابعة الامتحانات بمشيخة الأزهر تم التعرف على اسم المعهد وهو معهد "عرابة أبيدوس" بمركز البلينا بمحافظة سوهاج، وقامت إحدى اللجان الميدانية التابعة لمشيخة الأزهر والتي كانت موجودة بالمعهد من ضبط الطالب واتخاذ الإجراءات القانونية ضده.
- منطقة الإسكندرية، شهدت لجان معهد سموحة الموذجي بنين وبنات، ومعهد سموحة الثانوي، حالة من الانضباط والالتزام.
- منطقة البحيرة: تم إلغاء ندب رئيس لجنة معهد كفر الدوار ومساعدَيه، وتحرير 3 محاضر ضد طلاب لمحاولتهم تعطيل الامتحانات وتهديد المراقبين.
   - منطقة الدقهلية: تحرير 3 محاضر غش لثلاثة طلاب، لحيازتهم هواتف محمولة وسماعات بلوتوث داخل لجنة معهد ميت غمر ولجنة دكرنس بنين ولجنة بنين زفر.

اضف تعليقك

إرسال تعليق

 
Top