0
عدد المشاهدات:

وكيل الأزهر: مستمرون في مواجهة الغش حتى القضاء على الظاهرة .. ولا خطوط حمراء

في إطار متابعته وجهوده المكثفة لضبط سير امتحانات الشهادة الثانوية، قال فضيلة أ.د/ عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إنَّه بات من الخطأ أن يعتقد البعض أنَّنا يمكن أن نتراجع عن مواجهة الغش أو أنَّ أحدًا سيكون في مأمن منها، وذلك بعدما بدأ فضيلته بنفسه حملات المتابعة والتفتيش بمدينة القُرنة في محافظة الأقصر وهي بلد فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وبمباركة من فضيلة الإمام الأكبر شخصيًّا، وبالأمس كانت لجان الانتشار السريع والتفتيش في محافظة فضيلة وكيل الأزهر سوهاج وبتكليف منه شخصيًّا.
وأضاف فضيلة وكيل الأزهر: مَن أراد التأكد من جدية المواجهة حتى القضاء على الظاهرة فعليه أن يتابع القرارات القادمة فضلًا عن السابقة، وعلى جميع من يظنون أنهم مراكز قوى أو أنَّ مواقعهم ستمكنهم من العبث باللجان أن يعلموا أننا لا نتوقف عند خطوط حمراء أو صفراء وأنَّ خطوطنا كلها خضراء حتى القضاء على الغش ليكون في ذمة التاريخ.
وأكّد فضيلته أنَّ لجان الانتشار السريع تتعامل بكل احترافية مع صفحات الغش وروادها من الطلاب الذين ضلوا الطريق، وأنَّه عند الكشف عن حالات الغش التي تتواصل مع تلك الصفحات فإنَّ القرارات المؤلمة تكون في انتظار هؤلاء الطلاب، كما حدث خلال الفترة الماضية وسيحدث في أي وقت تظهر فيه حالات غش.


وأدى طلاب القسم الأدبي اليوم امتحانات اللغة الإنجليزية، وكانت قرارات وملاحظات اليوم السادس من امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية كالآتي:
تقرير امتحان الورقة الثانية للشهادة الثانوية- مادة اللغة الإنجليزية:
- من خلال غرفة العمليات وما تم رصده من تواصل للطلاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اتضح لنا من خلال تتبعهم مع رؤساء اللجان أنَّ هؤلاء الطلاب يتم التواصل بينهم من خارج اللجان لكون هؤلاء الطلاب باقين للإعادة من العام الماضي وليست مادة الإنجليزي من مواد الرسوب ويتم التفاعل فيما بينهم على هيئة حوار فقط ومع ذلك فإن ما يقرب من (25) لجنة من اللجان التي تثار حولها هذه الأمور تبين من خلال الاتصال برؤساء اللجان وبرئيس الإدارة المركزية أنها تسير بشكل جيد ويبدو أن الأمور تسير بشكل جيد في أغلب المناطق
- تم رفع الورقة في الساعة العاشرة وخمس دقائق ويبدوا أنها بعد خروج الطالب من اللجنة، حيث قام الطالب قبل نشرها بطمس أختام الورقة الثلاثة حتى لا يستطيع أحد التعرف عليها، مما يدل على إحكام وضبط اللجان بشكل جيد وإدراك الطلاب أن كل ما يفعلونه تسهل السيطرة عليه ومعرفته، مما أدى إلى عدم تمكن أي طالب من رفع الورقة إلا بعد نصف الوقت، هذا ويتضح لنا أن الاتصال المباشر برؤساء اللجان من غرفة العمليات بمشيخة الأزهر وقطاع المعاهد أدى إلى زيادة السيطرة على الطلاب وهذا واضح.
منطقة كفر الشيخ: تم ضبط طالب ومعه مذكرة، وقد كتب منها في ورقة الإجابة، وتم تحريز المذكرة وعمل محضر غش للطالب وإحالته للشؤون القانونية.
منطقة الغربية: تم ضبط طالب ومعه مذكرة قد كتب منها في ورقة الإجابة، وتم عمل محضر غش وإحالته للشئون القانونية.
تقرير الورقة الثانية للشهادة الثانوية- مادة اللغة الإنجليزية:
- قام 11 طالبًا من معهد الشبول تجميع بنين المنزلة، بمقر مدرسة السلام، بتمزيق ورقة الإجابة في لجان الورقة الأولى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية نحوهم وإحالتهم للشئون القانونية بمجرد حدوث الواقعة.
- تم رفع جزء من الورقة قبل انتهاء نصف الوقت بقليل ومختومة بخاتم مطموس، ولم يستكمل نزولها حتى نهاية الوقت، وتم الاتصال بأكثر من رئيس لجنة تفاعلًا مع ما يحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
منطقة كفر الشيخ: تم ضبط طالب بمعهد روينه، حيث فقدت منه ورقة الأسئلة، مما يثير الشكوك حول محاولته تمريرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتم عمل محضر غش للطالب وإحالته للشؤون القانونية.
- تم إلغاء ندب مندوب أمن بلجنة معهد كفر الشيخ لعدم التعاون مع رئيس اللجنة.
- لجنة هدى شعراوي، في معهد الرصيف عبداللطيف، تم نقل أحد الطلاب إلى المستشفى بالإسعاف، وتم تحرير محضر بالواقعة وإرفاقه بورقة إجابة الطالب وإرساله إلى لجنة النظام والمراقبة.
منطقة الدقهلية:
- تم ضبط حالتي غش لطالبين بمعهد بنين المنصورة النموذجي، وذلك لاستخدامهما الهاتف المحمول أثناء اللجنة، وتم تحرير محضر لهما وإرسال المحاضر للشؤون القانونية بالمنطقة الأزهرية.
- تم ضبط أحد الطلاب الباقين للإعادة وليس عنده امتحان اليوم، حيث كان موجودًا داخل دورة مياه بمقر اللجنة لمحاولة مساعدة الطلاب على الغش وتمرير الامتحان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ضُبط الطالب بهاتف محمول، وتم تحرير محضر بحق الطالب وإحالته للشؤون القانونية.
- شهدت لجنة فتيات مركز الجمالية بالدقهلية حالة من الانضباط من قبل الطلاب، ولكن تم إحالة مدير إدارة منطقة الامتحانات للتحقيق، وذلك بعد عدم استجابته لطلب رئيس اللجنة بدعمه بعدد من الملاحظين، وإلغاء ندب أحد الموجهين لحيازته هاتف محمول داخل اللجنة.
- إحالة رئيس لجنة بنين مركز الجمالية بالدقهلية للتحقيق، لحيازته مفاتيح مقر اللجنة وعدم تركها مع الأمن، ما تسبب في تأخر دخول لجان المراقبة إلى اللجنة، مما يوحي بمحاولة ضبط اللجنة قبل دخول لجان المراقبة المرسلة من قبل مشيخة الأزهر.
اضف تعليقك

إرسال تعليق

 
Top