جديد البوابة

قرارات المجلس الأعلى للأزهر في جلسته رقم (234)



    "الأعلى للأزهر" يقرر إعادة قيد الطلاب المفصولين بالمرحلة الثانوية بسبب الغياب


    قرر المجلس الأعلى للأزهر في جلسته رقم (234)، الموافقة على إعادة قيد الطلاب المفصولين بالمرحلة الثانوية الأزهرية (نقل- شهادات) بسبب الغياب، كما قرر المجلس الموافقة على إنشاء إدارة تعليمية أزهرية بمدينة حلايب على حدود مصر الجنوبية، تابعة لمنطقة البحر الأحمر الأزهرية.
    من جهة أخرى، وافق المجلس على تطبيق نظام الفصلين الدراسيين بمعاهد البعوث الإسلامية اعتبارًا من العام الدراسي 2017/2018م.
    كما أقر المجلس القواعد الجديدة المنظمة للمرحلة الابتدائية بالمعاهد الأزهرية، وهي كالتالي:
    1-    أن يكون النقل في الصف الأول الابتدائي تلقائيًا للصف الثاني الابتدائي.
    2-    أن يكون النقل في الصف الثانى الابتدائي للصف الثالث الابتدائي بعد الامتحان فى الفصلين الدراسيين، فإذا رسب ينقل تلقائيًا، ويعمل له برنامج تأهيلي وفق القواعد التي عرضت من قطاع المعاهد الأزهرية.
    3-    بالنسبة للصف الثالث الابتدائي:
    أ‌-    ينقل الطالب إلى الصف الأعلى إذا حصل على درجة النجاح فى كل مادة على حدة، بشرط حصوله على 50% من النهاية العظمى في الفصلين الدراسيين في المواد الآتية: {القرآن الكريم شفويا 12.5 درجة ، تحريريا 37.5} ، {التربية الإسلامية – اللغة العربية – الرياضيات – اللغة الإنجليزية} تحريريًا.
    ب‌-    الطالب الذي يرسب في مادة أو أكثر من المواد المقررة، له الحق في دخول امتحان الدور الثاني الذي يعقد في نهاية العام الدراسي، فإذا نجح في المواد التي دخل فيها الامتحان ولم يتخلف عن أي مادة ينقل للصف الذي يليه.
    ج‌-    إذا رسب الطالب في إحدى المواد الآتية: {القرآن الكريم – التربية الإسلامية – اللغة العربية – الرياضيات – اللغة الإنجليزية} يعيد العام الدراسي في الصف الذي رسب فيه.
    وفيما يتعلق بجامعة الأزهر، فقد أقر المجلس تعديل المادة رقم (220) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (103) لسنة 1961م لتصبح على النحو التالي  "يكون الحد الأقصى لبقاء الطلاب في الفرقة الواحدة سنتين فقط، ويجوز لمجلس الكلية الترخيص بدخولهم الامتحان لسنة ثالثة في المقررات التي رسبوا فيها فيما عدا طلاب الفرقة الأولى والفرقة الإعدادية بالكليات التي بها هذه الفرقة، فيفصل الطالب الذي يستنفد سنتين، كما يفصل الطالب الذي يتخلف عن دخول الامتحانات فصلين دراسيين متتاليين دون عذر يقبله مجلس الكلية، وتطبق أحكام هذه المادة على الطلاب الوافدين".
    كما وافق المجلس على إطلاق مسمى قسم الأمراض العصبية على قسم طب المخ والأعصاب بكلية الطب ــ جامعة الأزهر، وتغييره في شهادات الدرجات العلمية (دبلوم، ماجستير، دكتوراه) أسوة بالجامعات المصرية الأخرى.
    عن الموضوع
    قرارات المجلس الأعلى للأزهر في جلسته رقم (234) إبلاغ عن خطأ
    تقييمات المشاركة : قرارات المجلس الأعلى للأزهر في جلسته رقم (234) 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.