جديد البوابة

الأعلى للأزهر : إضافة شعبة جديدة للغة العربية بكلية التربية

المجلس الأعلى للأزهر يقرر إضافة شعبة جديدة للغة العربية بكلية التربية


قرر المجلس الأعلى للأزهر الشريف بجلسته رقم (236) والمنعقدة في 13 من شعبان 1438هـ الموافق 10 من مايو 2017م، عددًا من القرارات المهمة وهي كالتالي:

 

*إضافة شعبة جديدة للغة العربية بكلية التربية لتكون الشعبة رقم (12) بالكلية .. وعليه فإن قرار إنشاء كليتي تربية بنين وبنات ــ فرع جامعة الأزهر بأسيوط، يكون بالشعب التالية:

 

1ـ شعبة تاريخ طبيعي.                                                2ـ شعبة رياضيات.

3ـ شعبة كيمياء وفيزياء.                                     4ـ شعبة الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع.

5ـ شعبة اللغة الإنجليزية.                                    6ـ شعبة اللغة الفرنسية.

7ـ شعبة الجغرافيا.                                            8ـ شعبة التاريخ.

9ـ شعبة مكتبات وتكنولوجيا التعليم.                      10ـ شعبة علم النفس.

11ـ شعبة التربية الفنية.                                     12- اللغة العربية.

 

- توحيد الحد الأدنى (القبول بالكليات المناظرة) بجامعة الأزهر بنين وبنات، مع مراعاة التوزيع الجغرافي بداية من العام الجامعي 2017/2018م».

 

كما قرر المجلس أيضا في جلسته ما يلي:

- تعديل نص المادتين رقمي (60.51) من اللائحة الداخلية لكلية الزراعة بنين ــ القاهرة ــ جامعة الأزهر، على أن يطبق هذا التعديل على الطلاب المستجدين بالدراسات العليا اعتبارًا من العام الجامعي 2017/2018م لتصبح على النحو التالي:

*المادة (51) بعد التعديل:

  بعد انتهاء طالب الدكتوراه من جميع المقررات الدراسية والدورات البحثية المطلوبة منه، يؤدي امتحانًا تأهيليًّا تحريريًّا وشفويًّا في المجالات الرئيسية والفرعية المحددة له عند التسجيل للدرجة العلمية وهي:

المجال الرئيسي: هو مسمى القسم الذي يمنح فيه الطالب الدرجة العلمية، ويجوز أن يضاف إليه أحد المجالات الفرعية الأخرى المرتبطة بتخصص الطالب.

المجال الفرعي الداخلي: هو أحد المجالات الأخرى بالقسم المسجل به الطالب.

المجال الفرعي الخارجي: هو مجال من أحد مجالات الأقسام الأخرى غير المسجل بها الطالب والمرتبطة بتخصصه.

   ويشترط في المجال الرئيسي ألا تقل عدد الوحدات عن (12) وحدة، وألا تقل عن (9) وحدات في كل من المجال الفرعي الداخلي والخارجي.

   وتشكل لجنة الامتحان من (6) أعضاء من الأساتذة والأساتذة المساعدين بواقع عضوين لكل مجال، أحدهما من خـــارج الجامعة والآخــــر من الكلية، على أن تمثل لجنـــة الإشـــراف على الطالب بعضــو أو عضوين على الأكثر، وإذا لم يحصل الطالب على أهليته من اللجنة يعاد امتحانه بعد ثلاثـــة أشـــهر على الأقــــل ولمـــرة واحــدة فقــط.

  وإذا لم تتم مناقشته في الرسالة خلال عام من تاريخ اعتماد امتحانه التأهيلي في مجلس الكلية تسقط نتيجته في هذا الامتحان وعليه التقدم لامتحان تأهيلي آخر ولمرة واحدة أيضًا.

*المادة (60) بعد التعديل:           

  تتطلب مناقشة رسالة الماجستير أن يكون الطالب حاصلًا على التويفل المحلي (450) درجة، ويقوم الطالب في فصلين دراسيين بدراسة مقرر إحصاء وتصميم تجارب مزرعية (عام) في الفصل الدراسي الأول ومقرري (طرق البحث وكتابة الرسائل، استخدام الحاسب الآلي) في الفصل الدراسي الثاني، وتتطلب مناقشة رسالة الدكتوراه أن يكون الطالب حاصلًا على 58/120 في اختبار مهارات اللغة الإنجليزية لغير المتحدثين بها Internet Based Tests (IBT)، ويقوم الطالب بدراسة مقرر تطبيقات الحاسب الآلي في الفصل الدراسي الأول، ولا تحتسب هذه اللغات والمقررات المشار إليها ضمن الوحدات الدراسية المقررة، ويكون امتحان المقررات في نهاية الفصل الدراسي الذي تدرس به).

 

- الموافقة على إنشاء مركز الفكر الأشعري بالجامع الأزهر.
عن الموضوع
الأعلى للأزهر : إضافة شعبة جديدة للغة العربية بكلية التربية إبلاغ عن خطأ
تقييمات المشاركة : الأعلى للأزهر : إضافة شعبة جديدة للغة العربية بكلية التربية 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.
Best Blogger Tips
Blog Tips