جديد البوابة

المجلس الأعلى للأزهر يصدر قرارات مهمة خاصة بالجامعة في جلسته رقم (237)

المجلس الأعلى للأزهر يصدر قرارات مهمة في جلسته رقم (237)


قرر المجلس الأعلى للأزهر الشريف بجلسته رقم (237) والمنعقدة في11 من رمضان 1438هـ الموافق 6 من يونيــــــو 2017م ، عددًا من القرارات المهمة وهي كالتالي:
1-الموافقة على تعديل قرار المجلس الأعلى للأزهر بجلسته رقم (157) المنعقدة بتاريخ 19/1/2006م والخاص بالسماح بالقيد والتسجيل بالدراسات العليا في مراحل الدبلوم والتخصص «الماجستير» والعالمية «الدكتوراه» للطلاب من غير خريجي الأزهر ليصبح على النحو التالي:
  «يسمح بالقيد والتسجيل بالدراسات العليا في مراحل الدبلوم والتخصص (الماجستير) والعالمية (الدكتوراه) للطلاب من غير خريجي الأزهر بدراسة المواد الإسلامية جنبا إلى جنب مع المواد العلمية ولا تشكل لجان الحكم والمناقشة لرسائل الطلاب إلا بعد اجتيازهم بنجاح المواد الإسلامية المقررة بقرار شيخ الأزهر رقم (181) لسنة 1990م، أما مرحلة الدبلوم فلا يُمكَّن الطالب من دخول امتحان الفرقة النهائية إلا بعد اجتيازه بنجاح المواد الإسلامية المقررة بقرار شيخ الأزهر رقم (181) لسنة 1990م».
ويعمم هذا القرار على كليات الجامعة عدا كليات (أصول الدين ــ اللغة العربية ــ الشريعة والقانون ــ الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة ــ الدعوة الإسلامية بالقاهرة ــ القرآن الكريم وعلومه بطنطا) والشعب المناظرة لها.

2- إجراء اختبارات المواد الشفهية بمرحلة الدراسات العليا بجامعة الأزهر طبقًا للضوابط التالية:
  • تكون اللجان الشفهية بمرحلة الدراسات العليا ثلاثية بحيث يكون لكل مادة من المواد الثلاثة أستاذًا قام أو شارك في تدريسها، وأن يوقع الأساتذة الثلاثة في نموذج واحد، وبذلك يؤدي الطالب جميع الامتحانات الشفوية أمام لجنة واحدة شاملة لجميع المواد.
  • توحيد درجات القرآن الكريم الشفهية والتحريرية في قطاعي الشريعة والقانون واللغة العربية بحيث تكون (100درجة) للامتحان التحريري + (100 درجة) للامتحان الشفهي وكلاهما منفصل عن الآخر أسوة بقطاع أصول الدين. 
  • تعقد الامتحانات الشفهية عقب الامتحانات التحريرية مباشرة وقبل ظهور نتيجة الامتحانات التحريرية. 
3-الموافقة على إنشاء شعبة علم النفس بكلية التربية بتفهنا الأشراف ــ محافظة الدقهلية، على أن يطبق عليه لائحة كلية التربية بنين بالقاهرة.
4-الموافقة على تعديل شرط القبول في شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التجارة بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، لتكون حصول الطالب على 80% في مادة اللغة الإنجليزية بدلا من 85%.   
5-الموافقة على قواعد وشروط قبول الطلاب الوافدين بمرحلة الإجازة العالية بكليات جامعة الأزهر للعام الجامعي 2017/2018م  لتكون على النحو التالي:
«الطلاب الوافدون الحاصلون على الشهادة الثانوية تخصص قراءات يلتحقون بكلية القرآن الكريم شرط حداثة مؤهلاتهم».
وللاطلاع على القواعد والشروط اضغط هنــــــــــــــا:  الوافدين        المصريين
6-الموافقة على قواعد وشروط قبول الطلاب والطالبات المصريين وشروط إعادة القيد بمرحلة الإجازة العالية بكليات جامعة الأزهر للعام الجامعي 2017/2018م لتكون على النحو التالي:

  • «الطلاب الحاصلون على شهادة تخصص القراءات من كافة المحافظات يرشحون للقبول بكلية القرآن الكريم وعلومه بطنطا بشرط حداثة مؤهلاتهم».

  • يضاف إلى أولًا الطلاب فقرة (ب) طلاب القسم العلمي ــ كلية التربية بأسيوط (الشعب العلمية).

  • يضاف إلى ثانيًا الطالبات فقرة (ب) طالبات القسم العلمي فقرة جديدة (الطالبات خريجات المعاهد الأزهرية عام 2017م من محافظات الجمهورية الراغبات في الالتحاق بالشعب العلمية وشعبة اللغة الإنجليزية في كلية التربية بنات بأسيوط يرشحن للقبول بها طبقًا لرغباتهن ومجموع درجاتهن والأماكن المتاحة للقبول بهم).

وللاطلاع على القواعد والشروط اضغط هنــــــــــــــا: الوافدين        المصريين 
7- الموافقة على افتتاح دراسات عليا بقسم الحيوان الزراعي والنيماتودا بكلية الزراعة بنين بأسيوط اعتبارا من العام الجامعي 2017/2018م. 
عن الموضوع
المجلس الأعلى للأزهر يصدر قرارات مهمة خاصة بالجامعة في جلسته رقم (237) إبلاغ عن خطأ
تقييمات المشاركة : المجلس الأعلى للأزهر يصدر قرارات مهمة خاصة بالجامعة في جلسته رقم (237) 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.
Best Blogger Tips
Blog Tips