جديد البوابة

إقبال كبير على جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب

في حضور شومان وسلطان والفقي.. إقبال كبير على جناح 

الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب 






تفقد فضيلة أ.د/ عباس شومان وكيل الأزهر، والدكتور/ محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، والدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، والمستشار/ محمد عبدالسلام، المستشار القانوني والتشريعي لشيخ الأزهر، والدكتور / محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، جناح الأزهر الشريف والمقام بمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، والذي يضم قطاعات (مجمع البحوث الإسلامية، قطاع المعاهد الأزهرية، مكتبة الأزهر، مركز الترجمة، بوابة الأزهر، جامعة الأزهر، بيت الزكاة والصدقات المصري، لجنة الفتوى والمنظمة العالمية لخرجي الأزهر)، حيث يحظى جناح الأزهر بإقبال كبير من زوار المعرض، الذين حرصوا على تفقد أركان الجناح المختلفة.
وأشاد وكيل الأزهر بالإقبال الكثيف من الجمهور على جناح الأزهر في يومه الأول، وأثنى فضيلته على الجهود التي يبذلها القائمون على جناح الأزهر بالمعرض، وكذلك الشرح الذي يقدمه أعضاء الجناح للزوار، مؤكدًا أن الأزهر الشَّريف ليس بمعزل عن الفعاليات والمناسبات، لاسيما تلك التي تستهدف الشباب، موضحًا أن القراءة من أكثر مصادر العلم والمعرفة وأوسعها وكانت ولا تزال من أهم وسائل نقل ثمرات العقل البشري وآدابه وفنونه ومنجزاته ومخترعاته، وهي الصفة التي تميز الشعوب المتقدمة التي تسعى دومًا للرقي والصدارة
وأشاد محافظ الإسكندرية ومدير مكتبة الإسكندرية بالمشاركة الأولى للأزهر بالمعرض، والتي تعد مشاركة متميزة تعكس حجم مؤسسة الأزهر الشريف كمؤسسة رائدة في مجال الفكر والتنوير، موضحين أن المشاركة تثري المعرض هذا العام بما تقدمه من كتب متميزة، تواجه قوى الشر وعصابات التطرف، وتسهم في حماية الشباب
ويشتمل الجناح على عشرة أركان تضم مختلف هيئات الأزهر الشريف، فأول ما يطالعه زائر الجناح هو ركن مكتبة الأزهر، الذي يتيح فرصة للاطلاع على مخطوطات تاريخية أصلية، كما يمكن للزائر أن يتصفح "فهرس مخطوطات مكتبة الأزهر الشريف" المكون من 28 مجلدًا، ويضم ما يقرب من 49361 مخطوطًا، مفهرسًا بشكل موضوعي، تيسيرًا على الباحثين والمهتمين بالتراث.
وفي مواجهة ركن مكتبة الأزهر يجد الزائر نفسه أمام ركن "مجمع البحوث الإسلامية"، الذي يعرض نحو 78 إصدارًا من إصدارات المجمع، تُباع بأسعار رمزية، وتتناول أهم القضايا المعاصرة مثل التجديد والتعايش ومواجهة الإلحاد.
ويضم جناح الأزهر ركنًا خاصًا لبيت الزكاة والصدقات المصري، الذي يحظى بإشراف فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ويستهدف الركن تعريف زوار المعرض بالأنشطة والمبادرات التي أطلقها بيت الزكاة في مختلف المجالات.
أما الركن الخاص بمركز الأزهر للترجمة؛ فيقدم لجمهور المعرض وجبة ثقافية دسمة، من خلال 152 كتابًا قام المركز بترجمتها إلى (13) لغة؛ لتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام.
وفي مقابل مركز الترجمة يجد الزائر نفسه أمام ركن رواق الجامع الأزهر، الذي يركز على تفنيد شبهات المتشددين من خلال 5 كتب من إصدارات الرواق، تتصدى للافتراءات والشبهات حول السنة النبوية، كما تبرز دور الأزهر الشريف في نشر العلوم والمعارف والفكر الوسطي.
أما الباحثون عن الفتوى وبعض الأمور الدينية التي أُشكلت عليهم، فيمكنهم زيارة ركن الفتوى داخل الجناح الذي يقوم عليه عددٌ من علماء الأزهر الشريف للإجابة عن أسئلة الزوار، وفق المنهج الأزهري المنضبط.
وتطل جامعة الأزهر على زوار المعرض بركن متميز، يضم عددًا كبيرًا من الحوليات والمجلات العلمية المحكمة في عدد من فروع العلوم الدينية والعربية والإنسانية، أما ركن قطاع المعاهد الأزهرية فيعرض نماذج من مناهج الأزهر في المراحل التعليمية المختلفة، ويشرح القائمون على الركن ما شهدته المناهج من تجديد وتطوير في السنوات الأخيرة، لتعكس الفكر الوسطي الذي يقدمه الأزهر للعالم كله.
ويتضمن جناح الأزهر أيضا ركنا لـ "بوابة الأزهر الإلكترونية" الذي يقدم هداياه التعريفية والدعائية للجمهور، بالإضافة إلى عرض صفحات من ملفاتها المتخصصة ومنتجاتها المميزة من فيديو وإنفوجراف، كما تقوم بالتعريف بالخدمات الدعوية والتعليمية التي تقدمها، فيما يُهدي المركز الإعلامي للأزهر الشريف زوار المعرض مجلة حصاد الأزهر لعام 2017م، التي تستعرض أبرز الإنجازات والأنشطة التي شهدها الأزهر خلال العام الماضي.
ويقع جناح الأزهر الشريف في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، بجانب القبة السماوية، بمكتبة الإسكندرية.





عن الموضوع
إقبال كبير على جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب إبلاغ عن خطأ
تقييمات المشاركة : إقبال كبير على جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.
جميع الحقوق محفوظة-بوابة ازهري التعليمية
Blog Tips